يساعد الكركم علي علاج الهالات السوداء وله القدرة علي اخفائها بشكل نهائي لان من المعروف ان الكركم يحتوي علي مواد طبيعية تساعده في القضاء علي الهالات السوداء بكل سهولة.

  • يعالج الكركم حب الشباب الذي يعاني منه معظم الفتيات وايضا له القدرة علي معالجة البثور التي تظهر نتيجة استخدام كريمات ضارة تعالج حب الشباب، لان الكركم يستطيع ان يحارب البكتيريا التي تكون مصدر اساسي في ظهور حب الشباب.
  • يعالج الكركم جميع الامراض الجلدية المتعلقة بالبشرة سواء كانت الحساسية او الالتهابات او غيرها ىالكثير من الامراض المختلفة.
  • وعند وضع الكركم علي البشرة بعد عملية ازالة الشعر من البشرة بشكل نهائي فهنا الكركم له دور كبير في تاخير نمو الشعر في البشرة وهذا يتم باستخدام زيت الكركم بالتحديد لانه يساعد علي ذلك بشكل كبير جدا.
  • يمنع الكركم ظهور العلامات التي تدل علي الدخول في مرحلة الشيخوخة فهو يساعد البشرة في المحافظة علي مرونتها لفترات طويلة جدا ويحمي البشرة ايضا من اشعة الشمس الضارة.
  • كما يساعد الكركم علي اخفاء الخطوط الرفيعة التي توجد بالبشرة وهذه الخطوط توجد بكثرة حول منطقة العين وايضا توجد حول منطقة الفم.
  • يعطي الكركم اشراقة للبشرة ونضارة فائقة ويمنحها ملمس ناعم.

فوائد ماسك الكركم والحليب للوجه

  • يستخدم ماسك الكركم والحليب معا في علاج الكثير من الاشياء التي تعاني اغلبية النساء مثل حب الشباب والبثور ويستخدم هذا الماسك ايضا في كمضاد للالتهابات والميكروبات، وهذا يتم عن طريق مزج كمية مناسبة من الكركم مع كمية مناسبة من الحليب السائل فنقوم بمزجهم جيدا حتي تكون في النهاية مثل العجينة، ثم نضع هذا الخليط علي الوجه ونتركه لمدة نصف ساعة تقريبا وبعد ذلك نقوم بغسل الوجه بالماء الدافئ، فهذا الماسك يساعد كذلك علي تفتيح الوجه بشكل سريع وطبيعي وصحي ومن الممكن ايضا انا يستخدم في تفتيح الرقبة.
  • يساعد ماسك الكركم والحليب  في تقشير البشرة حيث ان لهم القدرة في ازالة خلايا الجلد الميت من الوجه بشكل نهائي لا وجود الجلد الميت بالوجه يجعل ملمس الوجه خشن وغير ذلك ان تراكم خلايا الجلد الميت يعمل علي ظهور حب الشباب ومشاكل اخري بالوجه، ولتقشير الوجه بماسك الكركم والحليب لابد من تحضير وعاء ونضع به ملعقة صغيرة من الكركم ونضيف ملعقتان صغيرتان من الحليب ثم نضع ملعقتان صغيرتان من ماء الورد، وبعد ذلك نقوم بخلط جميع المكونات مع بعضها بشكل جيد ثم يتم وضع هذا الخليط علي الوجه ونتركه لمدة ربع ساعة علي الاقل ثم يتم غسل الوجه باستخدام الماء الفاتر.
  • يعمل ماسك الكركم والحليب علي نضارة البشرة فهذا يتم بكل سهولة وبشكل سريع جدا لان هذا الماسك من اسرع انواع الماسكات الطبيعية التي تعطي للوجه اشراقة ونضارة، فيكون هذا الماسك عبارة عن ملعقة صغيرة من الكركم ونصف ملعقة صغيرة من الحليب وملعقة كبيرة من العسل بالاضافة الي نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح، فنقوم بمزج كل هذه المكونات مع بعضهم حيث يتم وضع المزيج علي الوجه ونتركه لمدة ثلث ساعة تقريبا وبعد ذلك نقوم بغسل الوجه جيدا فهذا الماسك يساعد علي اعطاء الوجه نضارة واشراقة.

فوائد الكركم للبشرة الجافة

  • يساعد الكركم البشرة الجافة بشكل كبير حيث له فائدة كبيرة جدا فانه يمنح البشرة الجافة نعومة فائقة وملمس ناعم كالحرير، فعادة عندما يحدث جفاف للبشرة يكون ناتج من الاستخدام الكثير لمستحضرات التجميل التي يستعملها الكثير من الفتيات سواء لتفتيح البشرة او غيرها الكثير، ولكن لعلاج البشرة الجافة باستخدام الكركم يكون من خلال تجهيز اناء عميق مناسب ونضع في هذا الاناء كمية من مسحوق الكركم ونضع بياض بيضة واحدة ثم نضيف الي هذا ملعقة صغيرة من ماء الورد ونضع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثم يتم خلط جميع المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد حتي نحصل علي قوام كريمي وبعد ذلك نقوم بوضع هذا الخليط علي البشرة ونتركه لمدة ربع ساعة ثم يتم غسل البشرة بالماء الدافئ وعند تكرار هذه الخلطة لمدة مرتين في الاسبوع سوف نحصل علي افضل نتيجة.
  • يفيد الكركم البشرة الجافة من خلال ازالة الجلد الميت وجميع الشوائب التي تتعلق بالبشرة وهذا من خلال ماسك الكركم والعسل الابيض حيث نقوم بتحضير طبق مناسب ونضع في هذا الطبق ملعقتان صغيرتان من مسحوق الكركم ونضيف الي الكركم ملعقة صغيرة ونصف من العسل الابيض، وبعد ذلك نقوم بمزج المكونين مع بعض جيدا حتي يكون القوام متماسك ثم يتم بعد ذلك وضع مزيج الكركم والعسل الابيض علي البشرة الجافة ونترك المزيج لمدة نصف ساعة علي البشرة ثم يتم غسل البشرة بالماء الدافئ، فمن الافضل ان نقوم بوضع نوع مناسب من الكريم المرطب بعد استخدام هذا الماسك.

فوائد الكركم للبشرة الدهنية

  • يفيد الكركم البشرة الدهنية في تقليل افراز الدهون التي تنتج من مادة الزهم وتكون هذه المادة عبارة عن مادة زيتية تفرزها الغدد الدهنية وهي التي تتسبب في حدوث لمعان بالبشرة.
  • يستخدم الكركم كمطهر بالنسبة للبشرة الدهنية كما ان الكركم يحمي البشرة الدهنية من جميع الالتهابات الجلدية التي تتعرض لها في اي وقت.
  • يعالج الكركم الاثار الناتجة من حب الشباب، ويمنع ظهور التجاعيد او يؤخر ظهورها بشكل كبير لان الكركم يحتوي علي مواد طبيعية تساعده علي تنشيط الدورة الدموية بالبشرة الدهنية.
  • يزيل الكركم اي بقع داكنة او تصبغات توجد بالبشرة الدهنية حيث يجعل البشرة نضرة ومشرقة وبدون اللجوء الي استخدام اي انواع من الكريمات الضارة التي تتلف البشرة.
  • يساعد الكركم البشرة الدهنية من حيث غلق المسام التي توجد بها فقد يعاني عدد من الفتيات او السيدات من وجود مسام واسعة ومعظمهم يريدون التخلص منها او القضاء عليها، وهذا لن يتم الا باستخدام الكركم ولكن عند خلطه مع عدد من المكونات الاخري الطبيعية حتي تؤثر تاثير ايجابي علي البشرة وتعالج مشكلة المسام بشكل سريع وفي نفس الوقت طبيعي وذلك بدون تاثير اي ضرر بالبشرة، فمن الممكن ان نحضر وعاء ونضع في هذا الوعاء كمية من مسحوق الكركم وكمية من ماء الورد ونقوم بخلطهم مع بعض جيدا، ثم يتم وضع هذا الخليط علي البشرة الدهنية ونتركه لمدة خمسة عشر دقيقة وبعد ذلك يتم غسل البشرة بالماء الفاتر وعند تكرار هذه الخلطة سوف يتم التخلص تماما من المسام الواسعة.

فوائد الكركم للبشرة السمراء



  • يعمل الكركم علي تفتيح البشرة السمراء بشكل سريع وملحوظ لانه يحتوي علي مواد مبيضة تساعد البشرة علي ذلك بكل سهولة، وغير ذلك ان الكركم يعمل علي توحيد لون البشرة غير تفتيحها ويقضي تماما علي جميع البقع الداكنة التي توجد بالبشرة.
  • فيتم تفتيح البشرة السمراء عن طريق الكركم من خلال استخدام ماسك الكركم والذي يساعد علي تقشير وازالة جميع خلايا الجلد الميتة لان هذه الخلايا عند تراكمها تجعل لون البشرة داكن او اسمر.
  • وان البشرة السمراء عند تعرضها لاشعة الشمس بشكل دائم او مستمر سوف تزيد من لونها الاسمر ولكن عند استخدام الكركم لهذه البشرة سوف يقل التاثر باشعة الشمس عند التعرض لها لمدة طويلة من الوقت.
  • يعطي الكركم البشرة السمراء مامس ناعم طبيعي ويعالج جميع المشكلات التي تتعلق بها فمن اكثر ما يميز الكركم عن غيره من الاعشاب انه سريع المفعول وغير ذلك ان تاثيره يدوم لفترات طويلة من الوقت، حيث يعد الكركم من اكثر الاشياء الطبيعية التي يستخدمها الناس في تفتيح او تبييض بشرتهم بسبب مميزاته التي تم ذكرها، ومن الممكن ان نتحدث عن اسرع واسهل وصفة للكركم في تفتيح البشرة السمراء وهي احضار ملعقتان صغيرتان من مسحوق الكركم ونحضر ملعقتان صغيرتان من الزبادي ونضع المكونين في طبق مناسب ونقوم بخلطهم حتي يتماسكو ثم نضع خلطة الكركم والزبادي علي البشرة السمراء ونتركها حوالي ثلاثين دقيقة وبعد ذلك قومي بغسل البشرة جيدا باستخدام الماء الفاتر ثم يتم تجفيف البشرة باستخدام فوطة قطنية ثم قومي بوضع كريم مرطب علي البشرة وعند الانتظام بهذه الخلطة لمدة شهر ستحصلين علي بشرة بيضاء وصافية.

فوائد ماسك الكركم للوجه


  • يفيد ماسك الكركم الوجه بنسبة كبيرة جدا في علاج مشكلات كثيرة تتعلق بالوجه منها حب الشباب الذي يعاني منه فتيات كثيرة جدا حيث ان حب الشباب يظهر في اي نوع من البشرة، وقد يري البعض من الفتيات ان علاج حب الشباب يكون امر صعب للغاية ولكن عند استعمال ماسك الكركم فيكون علاج حب الشباب من اسهل ما يكون لذلك يقومون بالبحث عن ماسك الكركم السحري لاخفاء حب الشباب وعدم ظهوره مرة اخري، كما ان ماسك الكركم له القدرة علي التخلص والقضاء علي جميع البكتيريا التي تتعلق بالوجه فماسك الكركم هو عبارة عن كمية من الكركم مع كمية من العسل الابيض مع كمية من الماء الدافئ.
  • يعالج ماسك الكركم حدوث اي تهيج للوجه وخاصة بعد ازالة الشعر من الوجه قد يحدث في بعض انواع البشرة تهيج او التهابات فماسك الكركم قادر علي تخفيف هذا التهيج او الالتهاب لذلك لابد من تجهيز ماسك الكركم قبل ازالة الشعر من الوجه، وهذا من خلال مزج كمية من مسحوق بالاضافة الي كمية من جيل الالوفيرا.
  • يحافظ ماسك الكركم علي الوجه بشكل كبير وهذا نظرا لاحتوئه علي نباتات غنية او ملئية بمضادات الاكسدة فهذه النباتات هي التي تعمل علي تاخير ظهور علامات الشيخوخة او علامات التجاعيد لذلك يعتبر ماسك الكركم من اقوي انواع الماسكات التي تعطي للبشرة نضارة واشراقة لا يوجد لها مثيل.
  • للمحافظة علي فوائد ماسك الكركم لابد من اتباع هذه النصائح وهي ضرورة الالتزام باتلوقت المحدد لماسك الكركطم فهو الا يزيد عن عشر دقائق وبعد الانتهاء من ماسك الكركم يجي استخدام مرطب مناسب لبشرة، وعدم استخدام ماسك الكركم اكثر من ثلاث مرات في الاسبوع، وقبل استخدام ماسك الكركم لابد من وضع قطعة بسيطة من الماسك علي اليد حتي يتم التاكد من ان لا يحدث اي ضرر للوجه.

فوائد الكركم للوجه والكلف



  • يساعد الكركم علي تجديد خلايا البشرة لانه يحتوي علي نسبة كبيرة جدا من الفيتامينات التي تقوم بدور جيد في المحافظة علي جمال الوجه ونضرته، ويعد ايضا الكركم بمثابة مقشر طبيعي يزيل خلايا الجلد الميت المتراكم من الوجه والتي تتسبب في ظهور الحبوب وتعطي للوجه لون غير مرغوب به وتجعل الوجه له بشرة خشنة غير محببة.
  • يعالج الكركم مشكلة الكلف والتي تواجه عدد كبير من النساء والذين لم يتوصلو الي حل مناسب حتي وقتنا هذا، ولكن عند التعرف علي فوائد الكركم ينصح دايما باستخدامه في القضاء علي مشكلة الكلف بشكل نهائي، فعادة يظهر الكلف في وقت الحمل او بعد الولادة فهو يكون عبارة عن بقع بنية اللون او غامقة تظهر في الوجه فهي تعطي للوجه مظهر غير لائق او غير محبب بالنسبة لاي امراة، فعند ظهور الكلف عند بعض السيدات يقومون بالبحث فورا عن العلاج المناسب لاخفاؤه فيوجد البعض منهم يستخدمون انواع من الكريمات ولكن هذه الكريمات لا تستطيع اخفاء الكلف بل ان يكون لها تاثير سلبي علي الوجه، ويوجد البعض الاخر من السيدات يستخدمون خلطات او اشياء طبيعية مثل الكركم فهو يساعد بشكل كبير علي اخفاء الكلف من الوجه بشكل نهائي وعدم ظهوره مرة اخري.
  • يرطب الكركم الوجه ويعطيه نضارة ويجعل دائما البشرة صافية ونقية ومن اكثر فوائد الكركم للوجه انه يساعد علي التخلص من الرؤوس السوداء التي يعاني منها اغلبية الفتيات وهذا من خلال خلط نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة كبيرة من الحليب بالاضافة الي ثلاث قطرات من زيت خشب الصندل، ويتم خلط المكونات جيدا ثم نقوم بوضعها علي المناطق التي يوجد بها رؤوس سوداء وبعد تكرار هذه الخلطة لمدة اسبوعين تظهر النتائج.

فوائد شرب الكركم للبشرة

  • يعالج مشروب الكركم البقع الداكنة التي توجد بالبشرة وايضا يساعد علي تفتيح البشرة بشكل سريع وصحي وهذا عن طريق مزج مسحوق الكركم مع عدد من المكونات الطبيعية او من الممكن ان يتم شرب مسحوق الكركم بدون ان يتم خلطه مع اي مكون اخر.
  • يساعد علي تفتيح البشرة وتبييضها بشكل سريع فهو مناسب لجميع انواع البشرة وغيرضار كما ان مشروب الكركم يساعد علي تبييض بشرة الجسم وجميع المناطق الحساسة ايضا.
  • يعمل مشروب الكركم علي تنعيم وترطيب البشرة الجافة ويجعلها مميزة ويكون لها ملمس ناعم، كما ان مشروب الكركم يعمل علي اخفاء الهالات السوداء التي يعاني منها الكثير من السيدات.
  • يزيل مشروب الكركم الخطوط الرفيعة التي توجد بالبشرة عند بعض السيدات وايضا يساعد علي تاخير ظهور التجاعيد والعلامات التي تدل علي الدخول في مرحلة الشيخوخة.
  • يمنح مشروب الكركم الوجه نضارة واشراقة وخاصة عند الانتظام في شرب الكركم بشكل يومي، وبجانب هذا يساعد مشروب الكركم علي علاج المسام الوايسعة التي توجد بالوجه، ولكن ينصح دائما باستخدام كريم مرطب حتي يجعل البشرة صافية ونقية.
وصفات الكركم للبشرة

  • توجد وصفات عديدة وكثيرة للكركم وجميعها مفيد بالنسبة لجميع انواع البشرة فقد توجد وصفة الكركم لتفتيح البشرة وهي عبارة عن خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقتان صغيرتان من الحليب السائل بالاضافة الي ربع ملعقة صغيرة من ماء الورد، ثم نقوم بعد ذلك بخلط المكونات جيدا حتي نحصل علي قوام كريمي ثم نقوم بفرد الخليط علي البشرة ونتركه لمدة خمسة عشر دقيقة وبعد ذلك يتم غسل البشرة بالماء.

  • كما توجد وصفة الكركم لترطيب البشرة الجافة فهي من خلال مزج ملعقتان صغيرتان من مسحوق الكركم مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ثم نضيف اليهم ملعقة صغيرة من الزبادي، وبعد ذلك نقوم بمزج المكونات مع بعضها البعض لكي يكون القوام متماسك ثم نضع المزيج علي البشرة ونتركه حوالي عشر دقائق وتكرر هذه الوصفة مرتين كل اسبوع وبعد مرور شهر تحصلي علي بشرة ناعمة كالحرير.
  • ووصفة الكركم لازالة حب الشباب والرؤوس السوداء فهي من خلال تحضير اناء مناسب ونضع به ملعقة كبيرة من الكركم ونضيف اليها ملعقة صغيرة من العسل الابيض ثم نضع ربع ملعقة صغيرة من القهوة، وبعد ذلك قومي بخلط ك المكونات مع بعضهم ثم يتم وضع هذا الخليط علي البشرة او بالتحديد يتم وضعه علي المناطق التي يوجد بها حب الشباب او الرؤوس السوداء ثم نترك الخليط لمدة سبع دقائق تقريبا وبعد ذلك يتم غسل البشرة جيدا بالماء الدافئ ثم يتم تجفيف البشرة ونقوم باستخدام نوع كريم مرطب مناسب لنوع البشرة.